أنواع البعوض والناموس

أنواع البعوض والناموس
أنواع البعوض والناموس متعددة، حيث يوجد أكثر من 3500 نوع منتشر في كافة أنحاء العالم، فهو من الحشرات الطائرة التي تعيش في أماكن مختلفة مثل المنازل والحدائق وغيرها من المناطق التي تجد فيها مصدرًا للغذاء، ويمكن للبعوض أن يلدغ الإنسان ليلًا ونهارًا ويكون من الإناث التي تعتمد على الدم في إنتاج البيض، لكن لهذه اللدغات أحيانًا عواقب وخيمة يجب الحذر منها، فتابع معنا لتطلع على أخطر الأنواع من البعوض.

 أنواع البعوض والناموس

شركة مكافحة الباعوض تتعدد أنواع البعوض والناموس التي تعيش على سطح الأرض، ولكن نوع خصائصه المميزة والفريدة التي تختلف عن غيره. علاوة على اختلاف القدرة الخاصة بنقل الأمراض والعدوى بين البشر، لذا سنعرض أبرز الأنواع الشائعة من البعوض من خلال الآتي:

1- بعوض الكوليكس

هذا النوع يظهر غالبًا في أوقات الليل سواء في داخل المنزل أو في الهواء الطلق، كما أنه يلدغ كلًا من الإنسان والطيور. يعتبر بعوض الكوليكس ناقل نشط لفيروس حمى غرب النيل، التي لها مضاعفات خطيرة على الصحة.

2- بعوض الأنوفيليس

يظهر هذا النوع خلال فترات الليل بمختلف المناطق، ويلدغ الإنسان والحيوانات من الثدييات فقط، كما أنه متخصص في نقل مرض الملاريا.

3- بعوض الإيديس

يظهر هذا النوع خلال فترات النهار، ويُفضل لدغ البشر فقط، كما أنه ينقل العديد من الأمراض الخطيرة، مثل:
  • فيروس زيكا.
  • فيروس الشيكونغونيا.
  • حمى الضنك.
  • الحمى الصفراء.
أشكال وأنواع البعوض
أشكال وأنواع البعوض

أخطر أنواع البعوض

بالرغم من ضعف الهيكل الجسماني للبعوض، ومن السهل القضاء عليه بأبسط الطرق، إلا أنه حشرة خطيرة تهدد حياة الإنسان. فيجب اختيار شركة رش مبيدات لديها الخبرة في القضاء علية، بناء على ذلك سنعرض أخطر أنواع الباعوض المنتشر في دول مختلفة حول العالم من خلال ما يلي:

1- بعوضة الحمى الصفراء

تعتبر هذه الحشرة من أخطر الحشرات المزعجة التي تنقل فيروس الحمى الصفراء، وكذلك حمى الضنك. تتركز هذه البعوضة في قارة أفريقيا، ومن ثم بدأت الانتشار في المناطق الاستوائية، وأبرز ما يميزها وجود نقاط بيضاء اللون على أرجلها.

2- بعوضة النمر الآسيوي

يُطلق على هذه البعوضة الزاعجة البيضاء، حيث يظهر جسمها باللون الأسود المخطط بالأبيض، وتظهر خلال فترات النهار. تنتشر في جنوب شرق آسيا، وكذلك المناطق شبه الاستوائية، وتنقل فيروسات عديدة منها فيروس زيكا والحمى الصفراء.

3- بعوضة البيت الشمالي

يتغذى الذكور من هذه الحشرة على رحيق الأزهار والسكريات، وعلى الجانب الآخر تتغذى الإناث على الدم. بعوضة البيت الشمالي متخصصة في نقل بعض الأنواع من فيروس السحايا، لذا يجب أخذ الإجراءات الوقائية بمجرد التعرض للدغاتها.

4- بعوض التهاب الدماغ الغربي

تظهر هذه الحشرات بألوان فاتحة في منطقة الخرطوم الماص للدماء، وهو النوع الشائع عنه نقل فيروس غرب النيل، كما ينقل أمراض التهاب الدماغ.
أنواع البعوض كثيرة ومتعددة
أنواع البعوض كثيرة ومتعددة

كيفية الوقاية من مخاطر لدغة البعوض

إن كنت تتواجد بمناطق ينتشر بها البعوض، فعليك الحرص من لدغاته التي تكون في الغالب مُحملة بالفيروسات الخطيرة. بناء على ذلك سنعرض أهم النصائح التي عليك أخذها بعين الاعتبار لتقي نفسك من هذا الخطر كالآتي:
  • احرص على غلق النوافذ جيدًا ولا تترك الأبواب مفتوحة.
  • ارتدي ملابس بأكمام طويلة لتجنب اللدغات خاصة خلال فترات الليل.
  • احرص على أخذ اللقاحات المضادة المناسبة عند السفر إلى دول ينشر بها البعوض وغيره من الحشرات الخطيرة.
  • استخدم كريمات طاردة للحشرات، والتي يتم وضعها على كامل الجسم.
  • يمكنك وضع مادة بيرميثرين على الأدوات الشخصية والملابس، والتي تعمل على قتل الحشرات.
  • تخلص من برك المياه والمهملات الموجودة بجانب المنزل لأنها بيئة خصبة لتكاثر البعوض.
البعوض من الحشرات المنتشرة حول العالم بشكل كبير، لكن للدغتها عواقب وخيمة في بعض الأحيان، لذلك يجب الاهتمام البالغ بالنظافة والتخلص من النفايات أول بأول والاستعانة بشركة متخصصة في إبادة البعوض وغيره من الحشرات الضارة.

لطلب الخدمة أو للإستفسار